الأحد، 14 أبريل 2013

المؤتمر الأول للجامعة العربية المفتوحة للتعليم المفتوح



المؤتمر الأول للجامعة العربية المفتوحة للتعليم المفتوح: الدور، التحديات، التطلعات ،،







 من الفترة 25 – 27 نوفمبر 2013 /  الجامعة العربية المفتوحة – الكويت


تتطلب التطورات الهائلة التي يشهدها مجتمع المعرفة في عصرنا الحديث تغييرات جوهرية في عمليات التعليم والتعلم وما يرتبط به من أنشطة أكاديمية أخرى مثل البحث العلمي في شتى المجالات وخاصة في مجال تطوير المعرفة والبحث العلمي بصفة عامة، كما يتطلب الأمر إحداث نقلات نوعية في التعليم والتعلم والمهارات الضرورية المصاحبة لذلك.

وعليه، فالمؤسسات التعليمية الأكاديمية مطالبة في الوقت الحاضر (وهي قادرة على ذلك) بتهيئة بيئة متطورة للتعليم والتعلم في ظل التقدم التكنولوجي السريع الذي يعد التعليم المفتوح أحد أركانه الأساسية في زماننا هذا؛ و ذلك بفضل الانتشار والتقدم الذي يشهده مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كل ذلك سيساعد على تهيئة السبل لنشر المواد التعليمية بطرق مختلفة مما يمكن المجتمع من استيعاب مسارات التعلم المتعددة، و يسهم في زيادة المشاركة و تقاسم خبرات التعلم بين شتى الأطراف المعنية بالتعليم والتعلم.
وتبرز مما سبق الحاجة الماسة إلى وجود أدوار واضحة المعالم لجميع المعنيين بقطاع التربية وباقي المؤسسات المهتمة بالتعليم والتعلم بحيث تسهم جميعها في إحداث طفرة على صعيد التحديات والتطلعات المرتبطة بهذه البيئة.

و من هذا المنطلق، فإن مؤتمر الجامعة العربية المفتوحة الأول للتعليم المفتوح: الدور، التحديات، التطلعات، يأتي في سياق اهتمام الجامعة العربية المفتوحة والتزامها بالإسهام في استكشاف الأدوات والتقنيات المستقبلية، والوقوف على التحديات المرتبطة بعملية تطوير النظام التعليمي الفعال. 

إن هذا المؤتمر العالمي الذي تنظمه الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون مع المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية  (RedSoft) سيكون منبرا يجمع الأكاديميين والباحثين والممارسين وصناع القرار من المؤسسات والهيئات الأكاديمية من بلدان عديدة، وسيكون فرصة ممتازة لمناقشة الاتجاهات الجديدة في التعليم المفتوح وما يرتبط به، وللتعرف على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال خاصة في ابتكار الحلول للتحديات المتعلقة بهذه البيئة التعليمية.

وسيجمع المؤتمر مؤسسات التعليم العالي المختلفة وبالأخص تلك المعنية بتطبيق معايير الجودة ومنهجيات التعليم والتعلم المبنية على تقنيات التعليم المفتوح والمدمج و التعلم عن بعد وذلك من أجل تحفيز مكونات النظام التعليمي وهي: المعلم، المتعلم والباحث و غير ذلك من الجهات المعنية والمتخصصين للمشاركة في الحلقات النقاشية المختلفة وورش العمل المصاحبة.



           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق