الثلاثاء، 16 أبريل 2013

"المكتبات" تؤكد ضرورة تضمين "المنهاج الدراسي" حصة مكتبة


اكد رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الدكتور نضال العياصرة ضرورة ان يكون في المنهاج الدراسي حصة تسمى بحصة المكتبة مثلما هناك حصة للرياضة وحصة للفن حتى نفعل المكتبة المدرسية التي لها دور هام في العملية التربوية الحديثة.


واضاف في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المكتبة المدرسية لم تعد بمفهومها التقليدي ولا تعتمد على الكتب كمراجع رئيسية بل اصبحت تقتني المواد السمعية والبصرية وتعتبر مركز اشعاع ثقافي وعلمي وهي جزء مهم من المدرسة واداة فاعلة تساعد على اثراء المناهج المدرسية ونشر الثقافة العامة اضافة الى انها تقوم بتزويد الطلبة بالخبرات والمهارات التي تساعد على توسيع افقهم وتنمي اليهم العادات القرائية وتعرفهم وتعلمهم بمحيطهم المباشر وبيئتهم المحلية والمجتمع المحلي لتفعيل الدور التربوي للمكتبة المدرسية.


وقال انه لا بد من تنمية المهارات والاتجاهات والقيم الاجتماعية من خلال الانشطة المختلفة للمكتبة حيث يمارس الطلبة الوانا مختلفة من النشاطات التي تنمي اليهم المعرفة والوعي بأهمية العمل التعاوني وتحمل المسؤولية مبينا ان المكتبة المدرسية لها دور مهم في نشر الثقافة بين طلبة المدرسة ورفع مستواهم الثقافي والعقلي.

واضاف انه يجب علينا ان نسلح طلبتنا بسلاح العلم في هذا المجتمع العالمي الذي اصبح قرية صغيرة وسقطت فيه الحدود بين الدول واختلطت الثقافات المتنوعة فظهرت وسائل سمعية وبصرية والكترونية في ظل ثورة المعلومات فمن الواجب ان نقوم بعملية تأهيل لاخصائيي المكتبة المدرسية اكاديميا ومهنيا وتطوير المناهج والتشجيع على القراءة من اجل تحسين العملية التعليمية ومساعدة الطلبة بالاعتماد على الذات والقدرة على مصادر المعلومات المختلفة ، فمن المفروض أن يكون هناك فواصل بين الطلبة وأمين المكتبة وفواصل بين رواد المكتبة أنفسهم والتواصل ما بين المعلمين وأمين المكتبة المدرسية.

وقال ان الجمعية تعقد العديد من الدورات التدريبية والندوات وورش العمل المختلفة في مقرها بعمان حول موضوعات إدارة المكتبات وحسن التعامل معها ومع روادها تواكب مستجدات المعرفة والتقنية وربط المكتبة المدرسية والمجتمع بشكل فعال وإعداد وتدريب وتأهيل أمناء وأمينات المكتبات بالمدارس.


وكالات


هناك تعليق واحد: