السبت، 27 أبريل 2013

متطلبات إختيار الوسيلة التعليمية وفقاً "لأسلوب النظم"




عند عمليّة اختيار الوسائل التعليمية بطريقة "نسقيّة منظوميّة" يجب مراعاة جميع العناصر المكوّنة للمنظومة وصولاً إلى :

  1. تحقيق أهداف الموقف التعليمي .
  2. إثراء بيئة المتعلّم بالمحسوسات التي تساعده على تكوين المدركات والخبرات الواقعيّة.
  3. رفع كفاءة العمليّة التعليميّة.


العوامل المؤثّرة في إختيار الوسيلة التعليميّة :
  1. الكم الهائل من الوسائل المتاحة في البيئة المحليّة والخارجيّة .
  2. التفاوت الكبير بين المتعلّمين من ناحية القدرات والاستعدادات والميّول .
  3. الأهداف المتعدّدة التي نسعى لتحقيقها في الموقف التعليمي .
  4. تنوّع مواصفات الوسائل من حيث المزايا والعيوب .
  5. عدم وجود وسيلة تعليمية معيّنة تصلح للاستخدام في كلّ الأحوال، ولتدريس الأهداف التعليميّة كافّة.


أخطاء يقع فيها المعلّم عند اختيار الوسيلة التعليميّة :
  1. اختيار الوسيلة المتوفرة في المدرسة  بغض النظر عن  مناسبتها لمحتوى الدرس.
  2. اختيار الوسيلة دون مراعاة خصائص الطلاب العمريّة، والدراسيّة والاجتماعيّة.
  3. اختيار وسيلة قد لا تكون ذات علاقة بموضوع الدرس، ولكن يتم اختيارها بغرض الترفيه.
  4. التركيز على وسائل بعينها دون التفكير في وسائل أخرى.
  5. اختيار الوسيلة الأحدث دون النظر إلى مناسبتها لمتغيّرات الموقف التعليمي.
  6. اختيار الوسيلة اعتمادًا على عنوانها لمطابقتها عنوان الدرس دون مراجعة المضمون.


معايير اختيار الوسيلة التعليميّة :



* المعايير الشكليّة :
  1. توفّر المواصفات الفنية والجودة التقنيّة في الوسيلة.
  2. توفّر إمكانات العرض الناجح للوسيلة من حيث المكان والأجهزة والصلاحيّة.
  3. توفّر الوسيلة في صورة جاهزة أو قابلة للتعديل أو إمكانيّة إنتاجها بسهولة.


* المعايير العلميّة :
  1. أن تكون الوسيلة الأكثر إسهاماً في تحقيق الأهداف التدريسيّة.
  2. صحّة المحتوى العلميّ للوسيلة ومطابقتها للواقع.
  3. أن تكون الأكثر ملاءمة لخصائص المتعلّمين.
  4. أن تعمل على تنفيذ استراتيجيّة التدريس.
  5. أن تسهم في زيادة قدرة الطالب على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي.


 يتبع .."خطوات اختيار الوسيلة التعليمية"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق