الاثنين، 20 مايو 2013

السبّورة الذكيّة





















هي سبّورة بيضاء نشطة مصحوبة بشاشة تعمل باللمس، حيث يلمس المعلّم السبورة ليتحكّم في جميع تطبيقات الحاسوب الآليّ (كالربط بشبكة الإنترنت)، كما يمكنه تدوين الملاحظات، ورسم الأشكال،وتوضيح الأفكار، وإظهار المعلومات المفتاحيّة بواسطة الأخبار.


ويمكن من خلال السبورة الذكيّة :
حفظ الدروس التي ينقلها المعلّم إلى أجهزة التلاميذ أو إرسالها إليهم عبر البريد الإلكترونيّ،كما يمكن تشغيل أيّ ملف وسائط متعدّدة لتقديمه للطلبة.

فوائد السبورة الذكيّة  :

1) توفيــــر الوقت:

يوفّر المعلّم باستخدام تطبيقات الحاسوب الكثير من الوقت والجهد المبذول في إنتاج الوسيلة التعليميّة.

2) توفير التكلفة الماديّة:

يستطيع المعلم التخلص من كثرة الوسائل التعليمية التي يحتاجها في الحصة الصفيى والتركيز على وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس .
ويوفر استخدام ON SCREEN KEYBORD الوقت في البحث عن حرف اثناء الطباعة فبمجرد الكتابة بالاصبع او القلم الالكتروني يتحول خط اليد الى كتابة مطبوعة .

3) حلّ مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسيّة: 

يتمّ تطبيق الفصول الذكيّة في المدارس، حيث يستطيع المعلّم أن يتابع صفّين أو أكثر في آن معًا وذلك من خلال تثبيت آلات تصوير على السبورة الذكيّة، فيستطيع الطالب أن يطرح أيّ سؤال على المعلّم أثناء الشرح في الغرفة الصفيّة.

4) عرض الدروس بطريقة مشوّقة، وتعليم مهارات استخدام الحاسوب:

يستطيع الملعم استخدام برنامج عرض الشرائح لعرض الدروس باستخدام السبورة الذكية والكتابة على معظم تطبيقات برامج Microsoft office  والابحار في مواقع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته، كما يمكن ايضا تعليم مهارات استخدام الحاسوب .

5) تسجيل واعادة عرض الدرس:

يستطيع المعلّم باستخدام السبورة الذكيّة تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها ومن ثمّ عرضها للطلبة الغائبين، أو طباعة الدرس كاملاً لهم، أو إرساله بوساطة البريد الإلكترونيّ عن طريق الإنترنت، وبالتالي فإنّه لن يفوت الدرس على أيّ من الطلبة.

6) التعليم الالكتروني :



استخدام السبورة الذكيّة في التعلّم الإلكترونيّ :

تستخدم السبورة الذكيّة بشكل تفاعليّ بين المعلّم والمتعلّم داخل الغرفة الصفيّة، وكونها سبورة إلكترونيّة فهي تتناسب والتعليم الإلكترونيّ.

ومن خصائصها :
  1. شاشة تعمل باللمس، ويمكن للمعلّم أن يكتب عليها بقلم إلكترونيّ خاصّ، ويستطيح محو ما كتب بوساطة ممحاة إلكترونيّة أنيقة.

  2.  مجهزّة للاتّصال بالحاسوب وأجهزة العرض، وبمجرّد توصيلها تتحوّل إلى شاشة حاسوب عملاقة عالية الوضوح.
  3. مزوّدة بسمّاعات وميكرفون لنقل الصوت والصورة.
  4.  تحفظ الكتابات والرسومات والصور التي يعرضها المعلّم في ذاكرتها، وتنقلها إلى حواسيب المتعلّمين.
  5.  يمكن للمتعلّم أن ينقل ما لديه من ملاحظات لتعرض على السبورة.


استخدامات السبورة الذكيّة:
  1. يمكنها استخدام جميع أوامر windows عليها.
  2. إمكانيّة الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليًّا.
  3. إمكانيّة الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج.
  4. إمكانيّة الحفظ والطباعة كما هي الحال في استخدام الحاسوب.
  5. يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكّم بتشغيلها.
  6. استخدامها كشاشة حاسوب مكبّرة تسهّل للمعلّم الرجوع إلى المعلومات بعد الشرح مع إمكانيّة إضافة أو حذف الملاحظات.


عيوب السبورة الذكيّة:
  1. ارتفاع ثمنها.
  2. ارتفاع تكاليف الصيانة
  3.  قلّة مراكز الصيانة.
  4.  لا تخدم اللغة العربية بشكل كامل، حيث لا تتوافر خاصيّة تحويل الكتابة اليدويّة العربيّة إلى كتابة رقميّة.


إمكانيّات السبورة الذكيّة:
  1. يتمّ عرض الصور والملفات من جهاز الحاسوب  إلى السبورة الذكيّة عن طريق جهاز العرض.
  2. يمكن عرض صفحات الويب من الأصوات ومقاطع الفيديو ممّا يؤدّي إلى الاستغناء عن الطباشير بقلم خاصّ
  3. يمكن استخدام القلم التفاعليّ، كقلم سبورة أو فأرة حاسوب للتحكّم بما يعرض على الشاشة، وكذلك التحكّم بحجم الخط أو لونه.
  4. يمكن إدراج صور من قرص مدمج أو مرن وتوظيفها في الدرس.
  5. تتضمّن السبورة الذكيّة برنامجًا يحوي صوراً جاهزة مثل، الخرائط، وصور حيوانات، وأشكال هندسيّة، وخلفيات يمكن استخدامها في الدرس.
  6. عرض الصور العلميّة والتجارب.
  7. إمكانيّة تحريك الكلام والصور على السبورة باستخدام القلم بدلاً من الفأرة والبعض منها يمكن تحريكه بالإصبع.
  8. استخدام بعض الأدوات المتوافرة على السبورة كالمسطرة، والمنقلة والفرجار، حيث تغني  المعلّم عن حملها من صفّ إلى آخر.
  9. تتضمّن السبورة الذكيّة ساعة يسهل التحكّم فيها كمؤقّت، أو تستخدم للعدّ التنازلي وغيره.



مقارنة بين السبورة الذكية والسبورة الطباشيرية :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق